-: المنهج

ينتهج المشروع في بناء محتواه بتوثيق العِلْم الشرعي على وجهين رئيسيين هُما :

- الباب الأول ويهتم بالحكمة الإلاهية من تشريع الأركان والواجبات والنهي عن المُحرّمات

- الباب الثاني ويهتم بالحكمة الإلاهية من ألفاظ القرآن الكريم واختيار المولى سبحانه وتعالى لألفاظ معينة دون غيرها في مواضع بينما تتغير في مواضع أخرى ودلالات هذا التغيير . 

على أن تكون جميع المواضيع الموثقة في هذا الكتاب ذات أصل من أحاديث الرسول الكريم صل اللهم عليه وسلم الصحيحة ومن كتب أهل السِنّة والجماعة من تفاسير وأقوال مأثورة عن الصحابة وعن تابعيهم رضوان الله تعالى عنهم أجمعين .
وليس لباب الإجتهاد في هذا الكتاب موضع ، وليس ذلك لإنكار الاجتهاد في البحث عن العلم النافع في شرع الله سبحانه ، إنما لكي لا يفتح باب الأخذ والرد في كتابٍ أريد به الإجماع وليس التفرقة .
ونسأل الله العظيم أن يوفق الجميع لما فيه خير وصلاح لأمة محمد صل اللهم عليه وسلم 
والحمد لله رب العالمين .

 -: الهدف 

يهدف هذا المشروع إلى توحيد أقلام الأمةِ في قالبٍ واحدٍ لقلبٍ واحدٍ ينبضُ بنبضٍ واحد ، يُسطِر للأجيال القادمةِ على مَرْ العصور بأن أمة محمد صل اللهم عليه وسلم كان لها رؤية موحدةٍ تحت رايةُ لا إله إلا الله محمد رسول الله وأنه لايوجد اختلافٍ بين مشرقها ومغربها حتى ولو اختلفت اللهجات والثقافات ، فالدين واحدٌ والقلبُ واحدٌ والهدفُ واحدٌ حتى يرث الله الأرض ومن عليها . وليكون هذا الكتاب مرجعٌ أُمَميٌّ إلى ما يشاء الله. 

 -: إضاءة 

يخضع الكتاب لمراحل من التنقيح والمراجعة للتأكد من جميع محتواه ، فلا ينشر فيه إلا كل ماهو صحيح مفيد اتفق علماء الأمة على صحته وخلوه من الشوائب . لذلك قد يتأخر نشر المواضيع في بعض الأوقات لأحد الأسباب التالية :
- إما لكثرة المواضيع الواجب مراجعتها حيث أن الموضوع ينتظر في صف طويل من المواضيع المطلوب نشرها في الكتاب .
- أو لأن المعلومات المطروحة في الموضوع يصعب التأكد منها أو من بعضها على أقل تقدير .
- أو لوجود تعارض أو تضارب في معلومات الموضوع ووجدت صعوبات في التواصل مع صاحب الموضوع لتصحيح التضارب .

أضف موضوعا.png